معالي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق

story thumb

معالي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق

 

ومضات من كلمات معالي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق 

المستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء 

  • هذه الجمعية المباركة التطوعية التي تعتني بعلاج الفقراء، نحن مأمورون بأن نحسن إليهم وأن نعطيهم حقوقهم.

  • هذه الشريحة الغالية علينا التي أمرنا الله تعالى بالإحسان إليها حين قال: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ)

  • أنفقوا وأعينوا إخوانكم في هذا المشروع المبارك، واسوا الفقراء والمساكين، خففوا عليهم آلام الأسنان، جَمّلوا وجوههم بالأسنان المباركة، التي تعينهم على الابتسامة الطيبة، التي هي عنوان هذه الجمعية المباركة عندما اسموها ابتسم.

  • الله تعالى أمر المؤمنين أن يشاركوا في عمل الخير بأنفسهم وبأموالهم، ودعاهم إلى ذلك، قال الله تعالى: (هَا أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ ۖ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ ۚ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاءُ).

  • هذا المشروع المبارك يجوز أن نضع فيه أموال الزكاة؛ لأنه متخصص في علاج الفقراء، الذين هم الصنف الأول، والمساكين الذين هم الصنف الثاني من أصناف أهل الزكاة.

  • دافعوا الزكاة لهذه الجمعية في علاج الفقراء والمساكين، هو منفق لها في الوجه الشرعي الذي أمر الله تعالى به، وحث عليه، ودعا إليه، ورغب فيه. قال تعالى: (مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً ۚ وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)